28/03/2010

حول الزمن المدرسي و حركة المديرين

على اثر انعقاد الندوة الوطنية التي قامت بها النقابة العامة للتعليم الأساسي حول الزمن المدرسي وتقرير التفقد انطلقت بعض النقابات الجهوية في عقد ندوات إطارات نقابية للتعليم الأساسي كان جدول أعمالها الزمن المدرسي و حركة المديرين و نظرا لحساسية الموضوعين نود أن نتقدم إلى الرأي العام النقابي بصفة عامة و إلى الهياكل النقابية للتعليم الأساسي بصفة خاصة بوجهة نظرنا حولهما .

انه من الصعب أن نناقش هذين الموضوعين بمعزل عن بقية مكونات المنظومة التربوية و ذلك لقناعتنا بان أي إصلاح حقيقي للمنظومة التربوية لن يتم إلا بمراجعة شاملة لكل مكوناتها و رغم ذلك سنحاول إبداء رأينا في الموضوعين محل النقاش النقابي .

1- الزمن المدرسي:

إن مثل هذا الموضوع من أصعب المواضيع التي يمكن البت فيها و ذلك لعدة أسباب منها:

أ-ماذا نقصد بالزمن المدرسي ؟

إن مراجعة الزمن المدرسي تحمل في طياتها العديد من المسائل التي تتطلب منا المراجعة مثل:

*عدد ساعات الدراسة السنوية و الأسبوعية و اليومية

*كيفية تنظيم الدراسة ثلاثي أو سداسي.

* نظام العطل :عدد أيام العطل و كيف يمكن أن تتوزع هذه الأيام على مختلف فترات السنة .

* بداية اليوم الدراسي و انتهاؤه.

*بداية السنة الدراسية و انتهاؤها.

*كيفية توزيع التوقيت الأسبوعي على مختلف مواد الدراسة .

ب- ما هي مقتضيات هذه المراجعة :

تخضع مراجعة الزمن المدرسي إلى عدة مقتضيات منها العلمية و البيداغوجية و الاجتماعية و النفسية والفيزيولوجية ...........

وأمام السببين السابقين فان إبداء الرأي في مثل هذا الموضوع الحساس و ما له من انعكاسات على مستقبل أبناء شعبنا يعتبر خطأ في حقهم إن لم نشرك في صياغة المقترح النقابي أخصائيين هذا من جهة و من جهة أخرى لا يمكن أن ننهض بواقع التعليم في تونس بمراجعة الزمن المدرسي كما ذكرنا في البداية بهذا الشكل بل بدراسة الملف بكل مكوناته و بمشاركة جميع الأطراف المتدخلة في العملية التربوية لان مراجعة الزمن المدرسي بمفرده يضعنا أمام العديد من التخوفات منها الضغط على النفقات العامة كالتعليم علما و أن تخفيض ساعة من ساعات الدراسة اليومية لكل التلاميذ يساهم في الاستغناء على ما يقارب2000 معلما من العاملين في المدارس الابتدائية خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار ما تروج له وزارة التربية و أن المواد المستحدثة كالتربية التشكيلية و الموسيقية و التقنية يمكن أن تقوم بها النوادي الثقافية .

لكن كمساهمة من المعلمين يمكن اقتراح نهاية السنة الدراسية 15 جوان من كل سنة و اعتماد الأسبوع المغلق في نهاية كل ثلاثية للامتحانات و كذلك مراجعة الزمن الأسبوعي المخصص لكل مادة أو التخفيف من البرامج علما و إن بعض المواد كانت تدرس سابقا على ثلاث مراحل ب 90 دق في الجملة أصبحت اليوم تدرس المراحل الثلاث في حصة واحدة تدوم 40 دق مثل قواعد اللغة للسنة السادسة هذا ما انعكس سلبا على مستوى المتعلمين.

2- حركة المديرين:

إن الحركة النظامية للمديرين هي مكسب من بين المكاسب العديدة لقطاع التعليم الأساسي و ذلك لعدالتها و شفافيتها لكن مراجعة مقاييسها يفرضه الواقع إذ لا يمكن للمعلمين الحصول على هذه الخطة الوظيفية إلا بعد اقدمية هامة التي لا تفصلها إلا بعض السنوات عن سن التقاعد لذا فالمراجعة تندرج في إطار توفير أكثر حظوظ لكل المعلمين و تطوير أداء إدارة المدارس الابتدائية .

و هنا لا بد من التذكير بالمقاييس المعتمدة و المتمثلة فيما يلي:

* الاقدمية العامة في التعليم: ربع نقطة عن كل سنة و بدون تحديد و تعتبر مدة العمل التي تساوي ستة أشهر أو تفوقها سنة كاملة .

* عدد التفقد:

- معدل عددي التفقد الأخيرين المتحصل عليهما في الفترة المتراوحة يقع تحديدها من

طرف الوزارة.

يقع احتساب المعدل على النحو التالي:

- اقل من ثلاث سنوات في العمل الإداري :

(العدد البيداغوجي x2) + (العدد الإداري 1x)/3

- ثلاث سنوات في العمل الإداري فأكثر:

(العدد البيداغوجي + العدد الإداري)/2

* الاقدمية في إدارة المدارس الابتدائية:

حدد ب 10 نقاط على أساس نقطة عن كل سنة مهما كان عدد أقسام المدرسة و مهما كانت الوضعية الإدارية للمكلف بالإدارة (متربص أو مترسم)

*الاقدمية في المساعدة البيداغوجية:

نقطة عن كل سنة في حدود 10 نقاط على الأقصى.

*العمل كمعاون بمدرسة تطبيق:

أ- ينفل معلمو التطبيق الذين باشروا العمل بمدارس التطبيق بنقطة عن كل سنة في حدود خمسة نقاط على الأقصى.

ب-ينفل المعلمون المترسمون العاملون بمدارس التطبيق و المكلفون بالتكوين ابتداء من السنة الدراسية ...../...... بنقطة عن كل سنة في حدود 5 نقاط.

*العمل بالقسم لمدة لا تقل عن 20 سنة :

ينفل بثلاث نقاط معلمو التطبيق و المعلمون المترسمون الذين باشروا العمل بالقسم وقتا كاملا مدة تكافئ 20 سنة فأكثر.

* العمل الدوري:

ينفل و في حدود خمس نقاط معلم التطبيق أو المعلم المترسم الذي عين للقيام بالعمل الدوري في نطاق حركة وطنية مديرا أو معلما بنقطتين عن السنتين المتتاليتين المطالب بهما و في حالة بقائه بنفس المركز ينفل بنقطة إضافية عن كل سنة .

*إدارة مدرسة ذات أولوية تربوية

نقطتان عن كل 3 سنوات بالنسبة للمدرسين الذين تعهدوا و تولوا إدارة مدرسة ذات أولوية تربوية لمدة ثلاث سنوات و ذلك بداية من السنة الدراسية 2004/2005

لا يمكن أن يتجاوز مجموع النقاط المتحصل عليها بعنوان الاقدمية في الإدارة و الاقدمية في المساعدة البيداغوجية و العمل كمعاون بمدرسة تطبيق و العمل بالقسم لمدة لا تقل عن 20سنة و العمل الدوري و إدارة مدرسة ذات أولوية تربوية العشر نقاط(10نقاط).

إن ما يمكن ملاحظته هو ان باستثناء اعتبار عدد التفقد في مجموع كل مشارك في الحركة النظامية للمديرين فان بقية العناصر تندرج تحت عنوان واحد و هي الاقدمية العامة هذا مما يجعل المتحصلين على هذه الخطة الوظيفية من المتقدمين في السن.

و لتحقيق الهدف من المراجعة فانه يمكن اعتماد المقاييس كما يلي :

* * الاقدمية العامة في التعليم: ربع نقطة عن كل سنة و بدون تحديد و تعتبر مدة العمل التي تساوي ستة أشهر أو تفوقها سنة كاملة .

* عدد التفقد:

- معدل عددي التفقد الأخيرين المتحصل عليهما في الفترة المتراوحة يقع تحديدها من

طرف الوزارة.

يقع احتساب المعدل على النحو التالي:

- اقل من ثلاث سنوات في العمل الإداري :

(العدد البيداغوجي x2) + (العدد الإداري 1x)/3

- ثلاث سنوات في العمل الإداري فأكثر:

(العدد البيداغوجي + العدد الإداري)/2

* الاقدمية في إدارة المدارس الابتدائية:

التنفيل ب 10 نقاط على أساس نقطة عن كل سنة مهما كان عدد أقسام المدرسة و مهما كانت الوضعية الإدارية للمكلف بالإدارة (متربص أو مترسم).

*الشهائد العلمية :

*التنفيل بثلاث نقاط بالنسبة للمتحصلين على شهادة علمية ما بعد الباكالوريا.

* التنفيل بنقطتين لكل متحصل على وحدة من الوحدات التالية : التسيير الإداري – الإعلامية – بيداغوجيا المواد – التراتيب القانونية – علم النفس- إحدى مواد التدريس...........

على أن تفتح وزارة التربية الأفاق العلمية و تمكن الراغبين في الدراسة من فرص الحصول على هذه الوحدات و ذلك ببعث مراكز للتكوين بكل دائرة تفقد.

هذا تصورنا حول النقطتين الزمن المدرسي و حركة المديرين و هي مقترحات نتوجه بها الى الرأي العام النقابي لمزيد مناقشتها .

ظافر الصغير

نقابي من بن عروس

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire