29/11/2009

اجراءات ترسيم المعلمين

الترسيم

يخضع معلم التعليم العام إلى تربص لمدة سنتين و أما المعلم الأول فان مدة التربص تدوم سنة واحدة.و في نهاية فترة ترص لكل منهما فانه يقع ترسيم المعلم أو تمديد التربص لمدة سنة و في نهاية هذه المهلة فانه يقع إقرار الترسيم أو التخلي عن خدماته .و يتم تقييم المعلم حسب المقاييس التالية من طرف كل من مدير المدرسة و المساعد البيداغوجي و المتفقد .

عناصر تقييم مدير المدرسة و المؤشرات :

أ- المواظبة على العمل : العدد من10

المؤشرات و كيفية إسناد الأعداد :*احترام أوقات العمل ( التأخيرات مغادرة الفصل ....) 5 نقاط

تسند 5 نقاط كاملة إلى من لم يتأخر قط و لم يغادر فصله أثناء العمل .و تخصم نقاط بحسب حجم الناخرات و مغادرة الفصل و نوعها( مبررة و غير مبررة ).

*الغياب:5 نقاط

لا تسند النقاط الخمس كاملة إلا إلى من لم يتغيب قط و تخصم نقاط بحسب حجم الغيابات و نوعها ( شرعية ،وغير شرعية)

ب- الإعداد و الاستعداد للعمل: العدد من 10

المؤشرات و كيفية إسناد الأعداد : الدفتر – المذكرات – المعينات و الوسائل و التخطيط للعمل-كراسات القسم – وثائق التلاميذ المطبوعة – دفتر المناداة – زينة القاعة .

تخصم نقطة عن كل إخلال بأحد هذه العناصر.

ج – الهيئة و الهندام : العدد من 6

المؤشرات و كيفية إسناد الأعداد :*المظهر الخارجي – النظافة – حلاقة الشعر و الذقن العدد من 3

*اللباس المحترم – ارتداء الميدعة ( محبذة خاصة للمعلمات ) العدد من 3 من لعددا السلوك و العلاقات-د 8

المؤشرات و كيفية إسناد الأعداد : الاستقامة داخل المدرسة و خارجها- مستوى لغة التواصل ...من4

*العلاقات مع مختلف الأطراف –المدير الزملاء – التلاميذ – الأولياء –ما يبديه المعلم من احترام لمديره و زملائه – حسن معاملته للتلاميذ و انسجامه معهم – تعامله مع الأولياء أو عدم تعامله معهم ونوعية هذه المعاملة .....من4

ه- المشاركة في الحياة المدرسية : العدد من 6

ما يبديه المعلم من روح تعاون مع المدير و زملائه- الإسهام في تنشيط نوادي المدرسة – المشاركة في أعمال مجلس المعلمين – حضور الاجتماعات بالأولياء – المساهمة في تجميل المدرسة و العناية بمحيطها...

عناصر تقييم المساعد البيداغوجي و المؤشرات:

أ- الإعداد و الاستعداد : العدد من 8

* التخطيط للعمل .............من 3

* إعداد الدروس ..............من 5

ب- التنشيط داخل الفصل : العدد من 8

* تنظيم العمل – توزيع المشاركات – التشجيع على التواصل الأفقي –مدى إشراك المتعلمين في بناء المعرفة .

ج- امتلاك المحتوى المعرفي للمواد المدرسة :العدد من 8

* سلامة لغة المدرس الشفاهية و الكتابية ........من4

* السيطرة على المفاهيم العلمية .................. من 4

د- التفاعل مع النصائح و التوجيهات:العدد من 8

* موقف المتربص من النصائح و التوجيهات التي تسدى إليه ...........من 4

* مدى تطبيقه لهذه النصائح و التوجيهات ...................................من 4

ه- المبادرات الشخصية : العدد من 8

*صنع الوسائل التعليمية ......من2

* استعمال الوسائل السمعية البصرية .....من2

*تنشيط النوادي ....من2

* تقنيات بيداغوجية مبتكرة .....من 2

عناصر تقييم المتفقد و المؤشرات :

أ- التكوين العملي:العدد من 90

كل ما يئم عن سعي المتربص إلى التطوير .و يلاحظ المتفقد 3 أنشطة متباينة يسند إثرها عددا من ثلاثين لكل نشاط .

ب- المشاركة في الأيام التكوينية : العدد من 10

المواظبة على حضور الأيام التكوينية التي يشرف عليها المتفقد و المساعد البيداغوجي .

موقف و سلوكات المتربص أثناء اللقاء.

توثيق مضامين الأيام التكوينية .

د- المبادرات الشخصية :العدد من 10

مبادرات ذات صبغة تربوية داخل المدرسة و خارجها .

* التنشيط الثقافي * المراسلات * مجلة القسم * التفتح على المحيط .

ه- الاختبار الشفوي :العدد من 20

يجري المتفقد على المتربص اختبارا شفويا اثر التفقد العملي او في نهاية السنة الدراسية و يكون ذلك بطرح سؤالين اثنين يتعلقان بمحورين من المحاور التي يضمنها كراس التربص.

ز-كراس التربص: العدد من 20

يقيم المتفقد كراس التربص في جزئه الخاص بالسنة الثانية .

ملاحظة :

يعتبر مجموع الأعداد التي يسندها المتفقد مسقطا إذا كان مساويا أو اقل من أربعين .

كراس التربص

يمسك المتربص خلال فترة تربصه كراسا واحدا ينقسم إلى ثلاث أقسام يضم كل منها جزءا خاصا بالسنة الأولى و آخر بالسنة الثانية .

الأقسام الثلاثة :

1- القسم الأول :و يتضمن حصيلة مطالعات المتربص المتصلة بما يختاره من محاور في بيداغوجيا المواد و علم نفس الطفل و البيداغوجيا العامة على أن يختار موضوعا على الأقل من كل محور في السنة الواحدة .

2- القسم الثاني :و يتعلق بمنهجيات تدريس المواد و بملخص للمضمون المعرفي و العلمي لكل لقاء تكويني أو يوم بيداغوجي شارك فيه المتربص الذي هو مدعو بالنسبة إلى منهجيات التدريس إلى اختيار خمس مواد إلى جانب العربية و الفرنسية في السنة الأولى و خمس مواد أخرى في السنة الثانية .

3- القسم الثالث :و يشتمل على القانون المدرسي و بعض القوانين الأخرى المتعلقة بالقانون التوجيهي أو القوانين المهنية .

حساب المعدلات :

1) بالنسبة للمعلم المتربص

أ‌- مجموع أعداد السنة الأولى :

المعدل السنوي لأعداد المدير + المعدل السنوي لأعداد المساعد+ العدد المسند لكراس التربص

ب-مجموع أعداد السنة الثانية :

المعد السنوي لأعداد المدير +المعدل السنوي لأعداد المساعد + عدد المتفقد

ج-المجموع العام لأداء فترة التربص:

مجموع أعداد السنة الأولى + مجموع أعداد السنة الثانية

2) بالنسبة للمعلم الأول المتربص

المعدل السنوي لأعداد المدير + المعدل السنوي لأعداد المساعد + عدد المتفقد

- يحسب معدل أعداد المدير بجمع الأعداد التي يسندها في آخر كل ثلاثية و بقسمة المجموع على ثلاث.

-يحسب معدل أعداد المساعد البيداغوجي بجمع الأعداد التي يسندها في نهاية كل ثلاثية و بقسمة المجموع على ثلاث.

يرسم المعلم الأول المتحصل على مجموع أعداد يساوي أو يفوق 100 نقطة .

1 commentaire: