22/11/2009

التفقد

التفقد

1- الإجراءات المتصلة بعملية التفقد

أ- الدورية

و نظرا لأهمية التفقد بالنسبة للمعلمين و انعكاساته المباشرة على تطوير الحياة المهنية للمعلم و على تحسين الفعل التربوي فان القانون الأساسي للمعلمين الصادر بتاريخ 5 ديسمبر 2003 في فصل 7 و كذلك المذكرة عدد 421 الصادرة عن التفقدية العامة للتربية بتاريخ 7 مارس 2000 قد حددا دورية التفقد بسنتين.

ب-تفقد المعلمين المباشرين للعمل بلغة واحدة و معلمي التربية التقنية

يتم تفقد المعلمين المباشرين للعمل بلغة واحدة من قبل المتفقد المعني بالنشاط و يتولى متفقد اللغة العربية تفقد معلمي التربية التقنية .

ج- تفقد المعلمين المباشرين باللغتين

يتم تفقد المعلمين المباشرين للعمل باللغتين خلال سنة التفقد من قبل متفقد اللغة العربية أو متفقد اللغة الفرنسية و ذلك بعد التشاور بينهما في الغرض و إدراجهم ضمن قائمة المعلمين المزمع تفقدهم في بداية السنة كما يمكن زيارتهم من قبل متفقد اللغة الأخرى دون إسناد عدد.

د- تفقد مديري المدارس

يشتمل تفقد مديري المدارس كل المهام التي يتولى القيام بها و يتم تفقد مديري المدارس غير المتفرغين من قبل متفقد اللغة العربية أو متفقد اللغة الفرنسية تبعا للغة تدريس المعنيين بالأمر.

و بالنسبة إلى المديرين المتفرغين يقع الاتفاق في مستوى مجلس التفقد أو عن طريق التشاور المباشر منذ بداية السنة على تكفل احد المتفقدين أو المتفقدين معا بإجراء التفقد.

ه-تفقد المساعدين البيداغوجيين

لا تجرى تفقدات بعدد على المساعدين البيداغوجيين المنتدبين حديثا إلا في نهاية السنة الثانية من فترة تأهلهم على أن هذا لا ينفي :

أ‌- تقييم أعمالهم خلال السنة الأولى و ذلك بهدف التاطير و المتابعة .

ب‌- إسناد أعداد التفقد إلى البعض منهم خلال السنة الأولى إذا كانت أعداد تفقداتهم الأخيرة لا يمكن اعتبارها للمشاركة في حركة المديرين أو المعلمين عملا بالمناشير الصادرة في الصدد.

أما بالنسبة إلى المساعدين البيداغوجين المثبتين في الخطة فان تفقدهم يتم حسب الدورية الجاري بها العمل في تفقد المعلمين .

و-تفقد الأقرباء و الحالات الخاصة

منذ إعداده لقائمة المعلمين المزمع تفقدهم يعلم المتفقد الإدارة الجهوية باقر باءه المباشرين العاملين بالدائرة التي يشرف عليها حتى يقع تكليف من سيتولى تفقدهم من متفقدي الجهة و ذلك طلبا للموضوعية .

أما بالنسبة إلى الحالات الاستثنائية الأخرى التي قد تستدعي لسبب أو لأخر تكليف متفقد آخر بعملية التفقد تتولى الإدارة الجهوية في الإبان دراسة هذه الحالات لاتخاذ القرار فيها بعد التشاور مع المتفقد المعني بالأمر و في صورة الاختلاف يوجه الملف إلى التفقدية العامة للبت فيه.

عند عودة المعلم من مرض طويل الأمد أو التعاون الفني ،أو الوضع على الذمة ......يحسن تفقده دون إسناد عدد إليه قصد التاطير و المتابعة على أن يتكفل المساعد البيداغوجي و مدير المدرسة بمساعدته لتجاوز ما قد يلاحظ في عمله من صعوبات قبل زيارة التفقد بعدد.

ز- انجاز عملية التفقد

يلاحظ المتفقد ثلاثة دروس كاملة و خاصة في الأقسام الصغرى و ذلك بالنسبة إلى التفقد بعدد على أن تشفع كل عملية تفقد بحوار يتيح للمعلم عرض وجهة نظره و تبين مواطن القوة و الضعف في الوضعيات الملاحظة قصد مساعدته على تعديل ممارساته في اتجاه تحسينها و الارتقاء بها نحو الأفضل .

هذا و يحسن حضور مدير المدرسة عملية التفقد و الحوار الذي يتلوها كلما كان ذلك ممكنا.

2-عدد التفقد

يؤكد المنشور على ضرورة التام عند إسناد الأعداد مع الالتزام بما يلي :

أ‌- العدد القاعدي

العدد القاعدي هو أول عدد يسند إلى المعلم بعد الترسيم و لا ينبغي أن يكون لهذا العدد علاقة بعدد الترسيم و مهما يكن من أمر فان ارفع عدد قاعدي يمكن إسناده هو العدد 12 من 20.

ب – الزيادة في العدد

تكون الزيادة في العدد من مضاعفات 0.25 و لا تتعدى 1.50 في حالة الأداء الجيد و يمكن الاستئناس بالشبكة التالية عند إسناد الأعداد .

آخر عدد تفقد

الزيادة في العدد

العدد<14

الزيادة لا تفوق 1.50

14≤العدد<16

الزيادة لا تفوق 1

16≤العدد<18

الزيادة لا تفوق0.75

18≤العدد<20

الزيادة لا تفوق0.5

مع الملاحظة انه يمكن للمتفقد في حالة التميز و الإبداع أن يقترح زيادة في العدد تفوق النقطة و نصف النقطة (1.50)على أن يوجه تقرير التفقد مرفقا بتقرير إضافي يبرز هذه الزيادة إلى المدير الجهوي للتعليم الذي يولى إبداء الرأي وإحالته إلى التفقدية العامة للتربية للبت فيه . و تبعا لقرار التفقدية العامة يتولى المتفقد توجيه تقرير التفقد إلى المعني بالأمر متضمنا العدد المسند.

ج- الإبقاء على العدد أو التنقيص منه

يمكن الإبقاء على العدد أو التنقيص منه إلا انه يتوجب التروي قبل اللجوء إلى التنقيص من العدد.فكلما توسم المتفقد في المعلم الاستعداد لتحسين أدائه و الارتقاء بإمكاناته اعتبر التفقد الذي سجل في أثنائه التقصير زيارة و يدعو المتفقد المساعد البيداغوجي و مدير المدرسة إلى تكثيف زياراتهما للمعلم قصد التاطير و المتابعة .

و مهما يكن من الأمر فان التنقيص في العدد ينبغي إلا يتجاوز النقطة و نصف النقطة (1.50)في كل تفقد و يمكن فضلا لاعن ذلك اتخاذ إجراءات تأديبية عند الاقتضاء .

كما يمكن حفاظا على الجدوى أن يجري المتفقد عوضا عن التفقد المتدرج تفقدا بدون عدد يتوجه بنقاش مع المعلم و يوجه إليه في الآجال المحددة تقريرا ثم يعود إليه مجددا ليجري عليه تفقدا بعدد يلاحظ من خلاله مدى قدرة المعلم على تخطي الصعوبات المسجلة خلال الزيارة الأولى و تبعا لذلك يلغى ما كان يعرف بالتفقد المتدرج.

د-التفقد دون إسناد عدد

يمكن للمتفقد إجراء تفقدات على بعض المعلمين دون أن يسند إليهم عددا،فهي زيارات تهدف إلى االتاطير و المتابعة و التكوين و المراقبة الميدانية على أن تتوج كل زيارة بتقرير يتلوها نقاش مع المعلم.

و لا تعتبر الزيارة عند تحديد دورية التفقد بالنسبة إلى المعلم المنتفع بها.

ه- الأعداد دون العشرين

تسند الأعداد ما دون العشرين ما دون العشرين من قبل المتفقد القائم بالتفقد و ذلك بالنسبة إلى معلمي اللغة الواحدة و معلمي اللغتين و المساعدين البيداغوجيين أما بالنسبة إلى المديرين المتفرغين أو غير المتفرغين فان المتفقد القائم بالتفقد يقترح العدد بعد التشاور مع زميله بالدائرة و يوجه مقترحه إلى الإدارة الجهوية للتعليم لإقراره أو تعديله بالتشاور مع المتفقدين المعنيين و يحال الأمر إلى التفقدية العامة للتربية عند الاختلاف.

و- العدد20

**شرط إسناد العدد20

يسند العدد 20 إذا ما توفرت في المربي الشروط التالية :

*حصوله على العدد 19.75 في كل من التفقدين الأخيرين.

* امتلاكه لخبرة صناعية ثابتة و إسهامه في إنتاج تربوي مفيد و له مردود تربوي ملموس.

* خلو ملفه من جميع المخالفات الإدارية و العقوبات التأديبية الحاصلة خلال العشر سنوات الأخيرة السابقة لسنة التفقد.

**طريقة إسناد العدد 20

أ‌- بالنسبة إلى المعلم الذي يعمل بلغة واحدة و كذلك المساعد البيداغوجي :

- يعد المتفقد القائم بالتفقد ملفا يوجهه إلى الإدارة الجهوية للتعليم.

ب- بالنسبة إلى المعلم الذي يعمل باللغتين و كذلك مديري المدارس المتفرغين و غير المتفرغين:

يعد المتفقد القائم بعملية التفقد ملفا و يعلم زميله بالدائرة بخصوص اقتراح العدد 20 و يبدي هذا الأخير رأيه كتابيا ليضم إلى الملف و يوجه الملف كاملا إلى الإدارة الجهوية للتعليم .

** محتوى الملف

يتضمن ملف اقتراح العدد 20:

- تقرير التفقد الأخير ( التقرير الذي انجر عنه إسناد العدد 20)

- نسخة من تقريري التفقدين السابقين.

- تقريرا إضافيا يحتوي بيانات عن مدى تملك المعلم للخبرة الصناعية و إشعاعه التربوي في مستوى المدرسة و الدائرة و الجهة.

- نماذج من إنتاجه في مجال التربية و التعليم و الأنشطة الموازية إن توفرت أو قائمة مفصلة بها تؤشر من قبل مدير المدرسة و متفقد الدائرة.

- رأي المتفقد الزميل بالدائرة في خصوص إسناد العدد 20 للمعني بالأمر يكون كتابيا و مبررا.

3- تقرير التفقد

لتقرير التفقد بعدد أو بدونه أهمية فائقة باعتباره وثيقة ذات صبغة تكوينية و تقييميه يجب مضاعفة العناية بها .و باعتبار تقرير التفقد وثيقة إدارية يتعين العمل بها بما يلي:

يرسل المتفقد تقرير التفقد إلى المعلم المعني بذلك في ثلاثة نظائر عن طريق مدير المدرسة في اجل أقصاه خمسة عشر يوما من تاريخ إجراء التفقد و ذلك بعد أن يكتب عليه بلسان القلم و بالأرقام العدد المسند باستثناء تقارير التفقد الخاصة بمديري المدارس و تقارير التفقد التي يقترح فيها العدد 20 و التقارير التي يقترح فيها إسناد أعداد تفوق الزيادة فيها1.50 فهي تخضع لتراتيب خاصة أشير إليها سابقا.

يحتفظ المعلم بنسخة من تقرير التفقد بكراس تفقداته و يرجع نظيرين منه بعد توقعهما إلى المتفقد في اجل أقضاه 15 يوما من تاريخ تسلمه لتقرير التفقد و ذلك عن طريق مدير المدرسة التي يعمل بها و يمكنه إذا ما رأى ضرورة لذلك أن يرفق تقرير التفقد بملاحظاته على أن يكتب قبل الإمضاء العبارة " انظروا الملاحظات المرافقة " و على المتفقد إبداء الرأي في هذه الملاحظات و توجيهها رفقة تقرير التفقد إلى الإدارة الجهوية التي تتولى النظر قيها و اتخاذ القرار بعد التشاور مع المتفقد المعني بالأمر .

يحتفظ المتفقد بنسخة من تقرير التفقد بمقر التفقدية و يرسل النسخة الأخرى إلى الإدارة الجهوية .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire